الـكــــــــــرنك 1000
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـكــــــــــرنك 1000

الدين , الحياه , برامج كمبيوتر والانترنت , كتب علميه و بحوث , اكواد , اشهار ,رعب , جن ,عفاريت
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الرئيسية
i_icon17.gifالتسجيل
فقدت كلمة المرور
أكتب شكواك هنا
الرئيسيةالتسجيل المصحف مباشر سماع وقرأه للكمبيوتر المكتبه العلميه لمطبخ والمعجنات والحلويات و الموضه
منتدى قصص الجن المدونة الدردشة مركز الرفعالطب الحديث والاعشاب والاكتشافات العلميه
https://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gifأخر زياره للكرنك1000https://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gif

 

 معلومات هامة فى علم الحديث

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البدر

معلومات هامة فى علم الحديث Oou_uo11
البدر


معلومات هامة فى علم الحديث Uouuuo10
الدوله الدوله : مصر
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1647
الميلاد الميلاد : 05/08/1973
تاريخ التسجيل 24/05/2009
نقاط نقاط : 21392
العمر العمر : 50
الابراج الابراج : الاسد
معلومات هامة فى علم الحديث 0812291040537O8X


معلومات هامة فى علم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: معلومات هامة فى علم الحديث   معلومات هامة فى علم الحديث Empty1/17/2011, 3:19 pm

من المهم فى علم الحديث ان نعرف معنى المصطلحات الاتيه ..

-
الحديث الصحيح

-
الحديث الحسن

-
الحديث الضعيف

-
الحديث المرفوع

أولاً: الصحـيـح:
الصحيح لغة: ضد المريض, واصطلاحًا: هو الحديث
الذي اشتمل على أعلى صفات القبول وهي خمسة:
الأول: اتصال السند: ومعنى هذاالاتصال أن يكون كل راو من الرواة قد سمع عمن فوقه حقيقة, ومن فوقه من الذي فوقه, وهكذا إلى آخر السند, مثال ذلك, قول البخاري مثلاً:
حدثنا عبد الله بن يوسف قال: اخبرنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله صلّىالله عليه وسلّم: (طعام الاثنين كافي الثلاثة) رواه البخاري في كتابالأطعمة.
فهذا سند متصل, ومعنى ذلك أن البخاري قد سمع من عبد الله هذا الحديث, وأن عبد الله سمع من مالك هذا الحديث, وأن مالكًا سمعه من أبي الزناد, وهو سمعه من الأعرج, وهو سمعه من أبي هريرة, وهو سمعه من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
وهذا يقتضي وجود الراوي في زمن الذي قبله, ووجود الذي قبله في زمن منفوقه, حتى يمكن أن يتحقق سماعه منه واتصاله به.
الثاني: عدالة الراوي: أي أنيكون كل راو من رواة الحديث في ذلك السند عدلاً.
والعدل: هو المسلم السالم منالفسق وصغائر الأوصاف الخسيسة, فالكافر والفاسق والمجنون والمجهول, كل هؤلاء ليسواعدولاً, بخلاف المرأة فهي مقبولة الرواية إذا كانت مسلمة سالمة من الفسق والأوصاف الخسيسة, وكذلك العبد تقبل روايته إذا كان مسلمًا سالمًا من الفسق والأوصاف الخسيسة.
ويمكن أن نقول: إن عدالة الراوي معناها نظافة سلوكه, وطهارة سِيَرِهِ, وهو يتناول الجانب الأخلاقي في الراوي, ويبقى اشتراط الجانب العلمي لأنه لا يلزم منكون الراوي عدلاً صالحًا تقيًا في نفسه أن يكون عالمًا متقنًا في روايته, والعكس بالعكس, أي لا يلزم من كونه عالمًا متقنًا في الرواية, أن يكون عدلاً صالحًا تقيًا, لذلك اشترط العلماء في الراوي أن يتحقق بوصف آخر, وهو كونه عالمًا متقنًا محققًا فيروايته, وهو الذي يعبرون عنه بتمام الضبط, وهو الشرط الثالث من شروط الصحيح.
الثالث: تمام الضبط: والمراد بذلك كون راوي الحديث في المرتبة العليابأن يثبت ما سمعه في ذهنه بحيث يتمكن من استحضاره متى شاء, فخرج المغفل كثير الخطأوخرج أيضًا خفيف الضبط.
الرابع: خلوه من الشذوذ: أي لا يخالف ذلك الثقة أرجح منهمن الرواة.
الخامس: خلوه من العلة: أي لا يكون في الحديث علة, والعلة: وصف خفي يقدح في القبول وظاهره السلامة منه.ثانيًا: الحـسـن:
الحسن لغة: ما تشتهيه النفس, واصطلاحًا: هو: الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل الذي قل ضبطه عن درجة الصحيح, وخلا من الشذوذوالعلة, فشروطه خمسة:
1-
اتصال السند.
2-
عدالة الراوي.
3-
ضبط الراوي, والمراد أن يكون ضبطه أقل من راوي الصحيح, أي خفيف الضبط.
4-
خلوه من الشذوذ.
5-
خلوه من العلة.
فعُلم بهذا أن شروط الحسن مثل شروط الصحيح فيماعدا الشرط الثالث, وهو الضبط, فإنه في الصحيح يشترط أن يكون في المرتبة العليا, أمافي الحسن فإنه لا يشترط ذلك بل يُكتفى بخفة الضبط.
مثالـه: حديث محمد بن عمرو بنعلقمة عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه, فمحمد بن عمرو هذا مشهور بالصدق, وليس في غاية الحفظ.
حكمه: هو مثل الصحيح في الاحتجاج والعمل به, وإن كان دونهفي القوة, ولهذا يقدم عليه الصحيح عند التعارض, لأنه أعلى منه رتبة, إذ الحسن قصرترجاله عن رجال الصحيح في الحفظ والضبط, أما رجال الصحيح فهم في غاية الحفظ والضبط.
ثالثًا: الضـعيـف:
الضعيف لغة: من الضعف, بضم الضاد وفتحها, ضدالقوة, واصطلاحًا: هو الحديث الذي لم تجتمع فيه صفات الصحيح, ولا صفات الحسن, ويقال له المردود.
مثاله: حديث أن النبي صلّى الله عليه وسلّم توضأ ومسح على الجوربين, فهذا ضعيف, لأنه يروى عن أبي قيس الأودي وهو ضعيف.
أقسامه: اختلف العلماء فيتقسيمه, فأوصله بعضهم إلى واحدٍ وثمانين قسمًا, وبعضهم إلى تسعةٍ وأربعين وبعضهمإلى اثنين وأربعين, ولكن كل هذه التقسيمات لا تفيد طائلاً, فقد قال ابن حجر: إن ذلكتَعبٌ, وليس وراءه أربٌ, على أن هؤلاء الذين اختلفوا في تقسيمه لم يسموا لنا منأنواعه إلا قليلاً, ولم يخصصوا لكل حالة من حالات الضعف اسمًا معينًا.
حكمه: الحديث الضعيف لا يُعمل به في العقائد والأحكام, ويجوز العمل به في الفضائل والترغيب والترهيب وذكر المناقب, بشروط مفصلة في مواضعها.فليس معنى انه ضعيف انه ليس بحديث او انه مكذوب ..فالمكذوب يسمى موضوع !! فيجب التفريق ..بل ان الجمهور على ان الحديث الضعيف يقدم على قول الصحابى ..فياخذ بالحديث الضعيف ويترك قول الصحابى اذا خالفه وذلك لاحتمال ان النبى قاله ..

المـرفـوعهو الحديث الذي أضيف إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم من القول أو الفعل أو التقرير, وسمي مرفوعً الارتفاع رتبته بإضافته إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم, سواء أكان سنده متصلاً أم لا.
فإذا قال الصحابي: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كذا أو فعل كذا.., كان هذا الحديث مرفوعًا, وكذا لو قال التابعي أو تابع التابعي أو من بعدهم, فإن ذلك يسمى مرفوعًا.
ويدخل في هذا التعريف المتصل والمسند وكل ما لا يُشترط فيهالاتصال, كالمرسل والمعضل, ويخرج الموقوف والمقطوع.
أنواع الرفع: الرفع قسمان:
1-
رفع تصريحي: وهو الذي فيه: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم, أو عنرسول الله صلّى الله عليه وسلّم, وهو الذي تقدّم آنفًا.
2-
رفع حكمي: وهو الذي لم يصرح فيه الراوي بقوله: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم, وهو أنواع كثيرة, فمنها قول الصحابي: من السنة كذا وكذا.., فله حكم الرفع, ويسمى مرفوعًاحكمًا.
حكمه: أنه قد يكون صحيحًا, وقد يكون حسنًا, وقد يكون ضعيف وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.BADR100.own0.com
Admin

معلومات هامة فى علم الحديث Ouooo_10
Admin

النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى

معلومات هامة فى علم الحديث Uouuuo10
الدوله الدوله : مصر
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4136
الميلاد الميلاد : 05/11/1961
تاريخ التسجيل 13/05/2009
نقاط نقاط : 36487
العمر العمر : 62
الابراج الابراج : العقرب

معلومات هامة فى علم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة فى علم الحديث   معلومات هامة فى علم الحديث Empty1/18/2011, 6:27 am

اهلا بحضرتك


موضوع جميل بارك الله فيك لما قدمت يداك
تحياتى
مع خالص شكرى وتمنياتى بالتوفيق

معلومات هامة فى علم الحديث Item112151
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkarnak1000.own0.com/forum.htm
لى لى

معلومات هامة فى علم الحديث Oou_uo11
لى لى

النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى

معلومات هامة فى علم الحديث Uouuuo10
الدوله الدوله : لبنان
الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1174
الميلاد الميلاد : 28/08/1985
تاريخ التسجيل 26/11/2010
نقاط نقاط : 18236
العمر العمر : 38
الابراج الابراج : العذراء

معلومات هامة فى علم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة فى علم الحديث   معلومات هامة فى علم الحديث Empty1/20/2011, 2:16 am

هلا بيك خى بدر

وجعله الله فى ميزان حسناتك

معلومات هامة فى علم الحديث A
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشه الليل

معلومات هامة فى علم الحديث Ouuoou12
فراشه الليل

النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى

معلومات هامة فى علم الحديث Uouuuo10
الدوله الدوله : مصر
الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3836
الميلاد الميلاد : 03/06/1975
تاريخ التسجيل 15/05/2009
نقاط نقاط : 34193
العمر العمر : 48
الابراج الابراج : الجوزاء
معلومات هامة فى علم الحديث A6442b10


معلومات هامة فى علم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة فى علم الحديث   معلومات هامة فى علم الحديث Empty2/3/2011, 12:30 am

معلومات هامة فى علم الحديث 824320
اشكرك اخى البدر
مجهود رائع لحضرنك
معلومات هامة فى علم الحديث 257389
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات هامة فى علم الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـكــــــــــرنك 1000 :: الاســــــلاميات والاحاديث النبويه
 :: منتدى الحديث والسنه
-
انتقل الى: