الـكــــــــــرنك 1000

الدين , الحياه , برامج الكمبيوتر , برامج الانترنت, اكواد , اشهار المنتديات
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أخرالمواضـيع
https://i.servimg.com/u/f41/14/21/83/26/homepa10.gifhttps://i.servimg.com/u/f41/14/21/83/26/thread10.gifعدد أعضاء المنتدى https://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gif 5841 https://i.servimg.com/u/f41/14/21/83/26/thread10.gif أهلا وسهلا بك https://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gif زائرhttps://i.servimg.com/u/f41/14/21/83/26/thread10.gifأخر عضو مسجل https://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gif almalka.garam

تذكرنــي؟
الصفحة الرئيسية غرفه شات الكرنك التسجيل البحث فقدت كلمة المرور؟ اتصل بنا فوتوشوب اون لين دخول

شاطر | 
 

 احاديث نبويه مع الشرح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد على


avatar


الدوله الدوله : قطر
الجنس الجنس : ذكر
الهوايه الهوايه : السباحه عدد المساهمات عدد المساهمات : 2461
تاريخ التسجيل 10/09/2009
نقاط نقاط : 21673


مُساهمةموضوع: احاديث نبويه مع الشرح   الأحد 27 نوفمبر - 1:09


..احاديث نبويه مع الشرح.

...احاديث نبويه مع الشرح.

....

احاديث نبويه مع الشرح

.
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وال بيته و أصحابه أجمعين

حديث : يسب ابن أدم الدهر
أخرجه البخاري كتاب التفسير( سورة الجاثية ) جزء 6 ص133.
عن أبى هريرة رض الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله -
عز وجل - : يؤذيني أبن آدم ، يسب الدهر ، وأنا الدهر ، بيدي الأمر ، أقلب
الليل والنهار)

وشرح الحديث :
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف
المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم يبين لنا الحديث أن من يسب الدهر كأنه
سب الله تعالي والعياذ بالله ، لأن من الناس مثلا" من يسب الدهر ( الزمن ) ،
فيبين الله عز وجل انه هو خالق الدهر وهو خالق كل شئ به وخالق الحوادث
التي تمر بالدهر وبيدي آلام في كل الشيء وتغيير الليل والنهار ، فلابد أن
نأخذ حذرنا من هذا الكلام حتى لا يغضب علينا رب العباد عز وجل .

لابد أن نصحح عقيدتنا ونحسن أدبنا في اللفظ فبعض الناس مثلا يقولوا ( زمن
سيئ ، أو يا خيبه الدهر أو زمن العجائب ) فهذا كله والعياذ بالله يعتبر
جحود وكفر لأن كل شئ بيد الله لأن كل أمور الله عز وجل خيرا" لنا .

حديث : فضل الحامدين.
مصدر الحديث : اخرجه النسائي فى سننه ، من باب فضل الحامدين - جزء 2 ص 220
عن عبد الله بن عمر- رض الله عنهما - ان رسول الله صلى الله عليه وسلم - حدثهم ان عبدا" من عباد الله قال :
يا رب ، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك فعضلت بالملكين فلم
يدريا كيف يكتبانها ، فصعدا إلى السماء ، وقالا : يا ربنا إن عبدك قال
مقاله لا ندرى كيف نكتبها ؟ قال الله - عز وجل - وهو أعلم بما قال عبده -
قال : ماذا قال عبدي ؟ قالا : يا رب : انه قال يا رب لك الحمد كما ينبغي
لجلال وجهك وعظيم سلطانك ، فقال الله - عز وجل - : اكتباها كما قال عبدي ،
حتى يلقاني فأجزيه بها.

شرح الحديث :
أن الملائكة صعبت عليهم هذه الكلمة ولا يدروا كيف يكتبوا حسناتها فصدعوا
إلى السماء وسألوا رب العباد عز وجل وقال لهم اتركوها وأنا أجزى عبدي حين
يلقاني يوم القيامة ولا يعرف أحد ثواب هذه الكلمة ولا يطلعهم عز وجل على
مقدار ثوابها لعظمة هذه الكلمة.

يا رب ، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك
يا رب ، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك
يا رب ، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك

حديث : ثلاثة يحبهم الله عز وجل
أخرجه الإمام النسائي في سننه - باب - ( فضل صلاة الليل في السفر ) جزء 3 ص207.
عن أبى ذر رض الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ثلاثة
يحبهم الله عز وجل : رجل أتى قوما" ، فسألهم بالله ، ولم يسألهم بقرابة
بينه وبينهم ، فمنعوه ،فتخلف رجل بأعقابهم ، فأعطاه سرا" ، لا يعلم بعطيته
إلا الله عز وجل - والذي أعطاه . وقوم ساروا ليلتهم ، حتى إذا كان النوم
احب إليهم مما يعدل به ، نزلوا فوضعوا رءوسهم ، فقام منهم رجل يتملقني
ويتلو آياتي . ورجل كان في سريه فلقوا العدو فانهزموا ، فأقبل بصدره حتى
يقتل ، أو يفتح له.
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

وشرح الحديث :
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف
المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم يبين لنا الحديث ثلاثة من الناس يخصهم
الله عز وجل بزيادة محبته و إقباله عليهم برحمته الواسعة وحثنا على التخلق
بهذه الأخلاق الكريمة.

الأول : رجل أعطى الصدقة سرا" ابتغاء وجه الله لا يعلم بها إلا الله تعالى
والشخص الذي أخذها منه . وذكرت أيضا في حديث سابق ( سبعه يظلهم الله في
ظله يوم القيامة ) من هؤلاء السبعة ( رجل تصدق بصدقه أخفى حتى لا تعلم
شماله ما تنفق يمينه ) وذلك كناية عن غاية الكتمان و السرية في الصدقات.
الثاني : رجل كان مع صحبه في سفر وناموا من شده التعب لكن هو قام يتذكر
الله رب العباد ويتلو آياته ويقيم الليل وهو متعب من السير وإخوانه ناموا
من التعب.
الثالث : رجل اقبل بصدره على الاعداء بعد ان انهزم وقاتل حتى يقتل او يفتح
له ولا شك ان هذا يقوى من عزيمة المسلمين ويشجع المنهزمين على الرجوع الى
صف القتال حتى تقوى عزيمتهم وينالوا النصر بأذن الواحد الاحد.

.

.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin


avatar


الدوله الدوله : مصر
الجنس الجنس : ذكر
الهوايه الهوايه : الصيد عدد المساهمات عدد المساهمات : 3510
الميلاد الميلاد : 05/11/1975
تاريخ التسجيل 13/05/2009
نقاط نقاط : 28218
العمر العمر : 43
الابراج الابراج : العقرب

مُساهمةموضوع: رد: احاديث نبويه مع الشرح   الإثنين 28 نوفمبر - 1:59



الف شكر يا محمد باشا

جميل فعلا





 أنت الزائر رقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://magd1000.own0.com/forum.htm
محمد على


avatar


الدوله الدوله : قطر
الجنس الجنس : ذكر
الهوايه الهوايه : السباحه عدد المساهمات عدد المساهمات : 2461
تاريخ التسجيل 10/09/2009
نقاط نقاط : 21673


مُساهمةموضوع: رد: احاديث نبويه مع الشرح   الجمعة 2 ديسمبر - 2:53


اللهم صلي على النبي محمد واله الطاهرين صلاة عظيمه تليق بعظمت محمد واله
لا يعرف فضلها ولا قدرها ولا ثوابها ولا عظمتها
غيرك يارب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصرى


avatar


الدوله الدوله : مصر
الجنس الجنس : ذكر
الهوايه الهوايه : المطالعه عدد المساهمات عدد المساهمات : 72
الميلاد الميلاد : 05/05/1991
تاريخ التسجيل 23/11/2011
نقاط نقاط : 5542
العمر العمر : 27
الابراج الابراج : الثور

مُساهمةموضوع: رد: احاديث نبويه مع الشرح   الإثنين 5 ديسمبر - 0:16


..مشكور على هذه الكلمات.
.جزاك الله خيرا..




..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
احاديث نبويه مع الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـكــــــــــرنك 1000 :: الاســـــــــــــــــــــــلاميات والاحاديث النبويه
 :: منتدى الحديث والسنه
-
انتقل الى: